بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاهداف العامة للرياضبات



الأهداف العامة لتدريس مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية
الأهداف العامة لتدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية
بشكل عام
 
1- إدراك المفاهيم والتعليمات والمهارات الرياضية اللازمة للمواطن في حياته اليومية المرتبطة بدراسته للمواد الأخرى والتي تمكنه من مواصلة دراسته للرياضيات في المراحل الأعلى ..
2 – إدراك بعض المفاهيم الهندسية الأساسية مثل مفهوم النقطة والقطعة المستقيمة والمستقيم والشعاع والزاوية .
3 – التعرف على بعض المجسمات مثل المكعب ومتوازي المستطيلات والأسطوانة والهرم والمخروط والكرة والزمن. الهندسية البسيطة مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة .
4 – التعرف على بعض وحدات القياس والعلاقات بينها ووحدات الطول والمساحة والحجم والوزن والنقود والزمن .
5 – تنمية مهارة حل المشكلات في حدود العمر العقلي للتلميذ .
6 – تنمية القدرة على استخدام أساليب سليمة للتفكير .
7 – اكتساب المهارات الآتية وتوظيفها في المواقف الحياتية والمواد الأخرى: -
أ – قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية وتوظيفها في المواقف الحياتية والكسور وإجراء العمليات عليها.
ب – تنمية واستخدام الأدوات الهندسية في رسم بعض الأشكال الهندسية البسيطة.
جـ - استخدام وحدات القياس والتحويل من وحدة إلى أخرى .
د – استخدام الرموز والمصطلحات الرياضية قراءة وكتابة وتعبيراً.
هـ - قراءة وتفسير البيانات في صورها المختلفة.
8 – تنمية الاتجاه نحو الرياضيات من خلال مساعدة التلاميذ على التمكن من مهاراتها وتوظيفها في مواقف حياتية اليومية .
9 – تنمية الانتماء للوطن من خلال إبراز التقدم والإنجازات التي حققها المصريون في المجالات المختلفة قديماً وحديثاً كلما 
أتيحت الفرصة لذلك .
10- اكتساب قيم واتجاهات خلقية واجتماعية سليمة مثل الدقة والنظام والاقتصاد والاعتماد على النفس والثقة والأمان 
 .
 الأهداف العامة لتدريس الرياضيات في المجالات السلوكية
أولا" / أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية
اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع.
فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية.
الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم .. الخ.
استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية)
ثانيا" / أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :

1- اكتساب بعض المهارات الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية.
2- تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي )مهارات التقدير الحساب الذهني ، الحكم على معقولية النتائج).
3- اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات.
4- تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها بيانيا" وقراءتها.

ثالثا" / أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :

· اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات .
·
تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة للحل وتنفيذها والتحقق من صحة النتائج.

رابعا" / أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم:
اكتساب قيم إيجابية ( الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، احترام الرأي الآخر ، حسن استغلال الوقت(
·
تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج ومابها من تناسق(
·
غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
·
تقدير دور الرياضيات في حل المواقف الحياتية المختلفة .
·
الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات مثل الألغاز والزخارفجوانب ترفيهية مثل الألغاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق