

اكتساب المهارات الأساسية في القراءة و الكتابة و الفهم و الاستماع
اللغة أداة الاتصال
اللغة أداة الارتباط
العاطفي بين المتكلمين
اللغة أداة تنمية الولاء
للأرض التي عليها هذه اللغة
اللغة أداة يحققبها الفرد اجتماعيته و مكانته في المجتمع الذي فيه
اللغة أداة لإشباع حاجاتالمتعلم
اللغة أداة لتحقيق الاطمئنان النفسي
اللغة أداة التعليم والتعلم بجميع صوره
اللغة أداة لتحقيق وحدة الأمة العربية
اللغةالعربية لتأكيد الولاء للعروبة
اللغة أداة لفهم التراثالإسلامي
اللغة أداة يحققبها الفرد اجتماعيته و مكانته في المجتمع الذي فيه
اللغة أداة لإشباع حاجاتالمتعلم
اللغة أداة لتحقيق الاطمئنان النفسي
اللغة أداة التعليم والتعلم بجميع صوره
اللغة أداة لتحقيق وحدة الأمة العربية
اللغةالعربية لتأكيد الولاء للعروبة
اللغة أداة لفهم التراثالإسلامي
أهدف تعليم مادة اللغة العربية في المرحلة الابتدائية بشكل عام إلى أن :
1ـ يتعلم التلميذ قدرا مناسبا من القواعد النحوية والوظيفية والضوابط الإملائية.
2ـ يتقن مهارات القراءة الصامتة والجاهرة.
3ـ تنمو قدرته على قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف وفهم معانيهما.
2ـ يتقن مهارات القراءة الصامتة والجاهرة.
3ـ تنمو قدرته على قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف وفهم معانيهما.
4ـ يتمكن من مهارات الاستماع وما يرتبط بها من مهارات ذهنية كالانتباه, وتتبع الأفكار ، والفهم.
5ـ ينمي مهارات التفكير المناسبة, كدقة الملاحظة, وتنظيم الأفكار,والتصنيف.
6 ـ تنموحصيلته
اللغوية من المفردات والتراكيب وقدرته على توظيفها في مواقف مختلفة.
7ـ يكتسب القدرة على تذوق النصوص, وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها.
8ـ تنمو قدرته على التعبير شفويا وتحريريا عما في نفسه من مشاعر وحاجات وأفكار, بلغة صحيحة, وأسلوب واضح, وعرض منظم.
9 ـ ينمي الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الوظيفية, بوصفها سبيلا للمتعة والمعرفة وحل المشكلات.
10ـ تنمية قدرات التلاميذ اللغوية وهم في بداية حياتهم
أهداف تدريس
اللغة العربية في المجالات الوجدانية والمعرفية و المهارية7ـ يكتسب القدرة على تذوق النصوص, وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها.
8ـ تنمو قدرته على التعبير شفويا وتحريريا عما في نفسه من مشاعر وحاجات وأفكار, بلغة صحيحة, وأسلوب واضح, وعرض منظم.
9 ـ ينمي الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الوظيفية, بوصفها سبيلا للمتعة والمعرفة وحل المشكلات.
10ـ تنمية قدرات التلاميذ اللغوية وهم في بداية حياتهم
فيالمجال المعرفي :
1 - تنمية الثروة اللغوية و المعارف الأساسية الخاصةبالقراءة و الكتابة و التحدث و الاستماع
2 - اكتساب أساليب التفكير السليم في حلالمشكلات التي تواجهه
3-إدراك أهمية العمل و التعاون في حياة الفرد و المجتمع
4-فهم الطفل لدوره الاجتماعي و إدراكه لحقوقه وواجباته
5-الالمام ببعضصور التعبير الفني و الجمالي للغة
في المجالالوجداني :
1- تكوين الميل الى القراءة و الاطلاع و الرغبة فيالاستزادة من المعرفة و الاعتزاز باللغة العربية
2-تنمية الاتجاه نحو التفكيرالعلمي و نبذ الخرافات و الأوهام
3- تنمية الاحساس بالجمال و التذوق الأدبي منخلال ما يقدم له من قراءات
في الاتجاه المهارى:
1- تنمية قدرة الطفل على التعبير عن انفعالاته بصورة سليمة
2-إكساب الطفل بعض مهارات التعبير الفني و الجمالي
3- تكوين مهارات الاتصالاللغوية الأساسية
4-تنمية القدرة علي الملاحظات الدقيقة التي تتناسب معإمكانيات الطفل و قدرته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق